mandag den 16. februar 2015

Tahtawi

رِفاعَة رافِع الطَّهْطاوي
(1801-1873)

يُعْتَبَر رِفاعَة رافِع الطَّهْطاوي مِن رِجال النَّهْضَة الْعِلْمِيَّة الْحَديثَة في مِصْر. يُعْتَبَر رِفاعَة رافِع الطَّهْطاوي مِن الأَوائِل الَّذين شارَكوا في تَطْوير الصِّحافَة الْعَرَبِيَّة. وُلِدَ الطَّهْطاوي في بَلْدَة طَهطا. نَشَأَ الطَهْطاوي في أُسْرَة فَقيرَة في الطَّهْطا. تَعَلَّمَ الطَّهْطاوي القِراءَة والْكِتابَة في طَهطا. اِنْتَقَلَ الطَّهْطاوي إلى الْقاهِرَة. اِلْتَحَقَ الطَّهْطاوي بالْجامِع الْأَزْهَر. دَرَسَ الطَّهْطاوي اللُغَة الْعَرَبِيَّة والدّين الإسْلامي في الْأَزْهَر.
عُيِّنَ الطَّهْطاوي إماماً لِلطُّلّاب المِصْريّين الَّذين أَرْسَلَهُم محمد عَلي إلى فَرَنسا لِلدراسَة هُناك. أَقامَ الطَّهْطاوي في فرنسا بَيْن 1826-1836. دَرَسَ الطَّهْطاوي عَلى يَد الْمُسْتَشْرِقين في فرنسا. كانَ الطهطاوي رَجُل دين. اِهْتَمَّ الطهطاوي بِالْعُلوم والآداب الْغَرْبِيَّة.
لَما رَجَعَ الطهطاوي إلى مِصْر بَدَأَ يَعْمَل في الصِّحافَة. عَمَلَ الطهطاوي  مُحَرَّراً في صَحيفَة "الواقِع المِصْريَّة". حين رَجَعَ الطهطاوي  إلى مِصْر كَتَبَ كِتاباً بِعُنْوان "تَخليص الأَبْريز في تَلخيص باريز". وَصَفَ الطهطاوي في كِتاب "تَلخيص باريز" حال النِّساء في فرنسا والدَّور الَّذي يَلْعَبْنَهُ في الْحَياة الْعامَّة. تَحَدَّثَ الطهطاوي في كِتاب "تَلخيص باريز" عَن مُخْتَلِف أَنواع النَّشَطات الَّتي تَقوم بِها الْمَرْأَة الْفرنسيَّة. رَكَّزَ الطهطاوي في كِتاب "تَلخيص باريز" عَلى أَهَمِّيَّة تَعْليم الْبَنات. رَكَّزَ الطهطاوي في كِتاب "تَلخيص باريز" عَلى ضَرورَة مُشارَكَة النِّساء في الْحَياة الْعامَّة. تَرْجَمَ الطهطاوي عِدَداً كَبيراً مِن الْكُتُب الْعِلْمِيَّة مِن الْفَرَنْسِيَّة إلى الْعَرَبِيَّة.
يُعْتَبَر الطهطاوي واحِداً مِن الْمُفَكَّرين الَّذين شارَكوا في تَطْوير الْفَكْر الْعَرَبيّ في بِدايَة الْقَرْن الْماضي.






Gloser til teksten  
Anses for
يعتبر
Renaissance
النهضة
At deltage
شارك
At opvokse
نشأ
At flytte
انتقل
At tilslutte
التحق بـ
At ansætte
عين
Orientalist
مستشرق / مُستشرقين
Videnskab
علم / علوم
Redaktør
مُحرر
Ren guld
أبريز
At beskrive
وصف
Det offentlige liv
الحياة العامة
Aktivitet
نشاط، نشاطات
At udføre
قام بـ
At fokusere
ركز
Nødvendighed
ضرورة، ضرورات
Udvikling
تطوير
Århundrede
القرن
Spørgsmål til teksten:
من هو رفاعة رافع الطهطاوي؟
لماذا اشتهر الطهطاوي؟
أين درس و ماذا درس؟
متى أقام في فرنسا و بماذا اهتم هناك؟
ماذا عمل بعد أن رجع إلى مصر؟

ما اسم كتابه و على ماذا ركز في هذا الكتاب؟


من الكتاب في تعلم العربية الجزء الثاني

Ingen kommentarer:

Send en kommentar